mistercobra
تفضل بالتسجيل في منتدانا سنكون سعداء جداً لتصبح فرد من اسرتنا لا تقرأ وترحل عبر عن نفسك وأثبت وجودك من خلال رأيك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلغنا عن رابط لا يعمل او مشكلة فى التسجيل من خلال قسم طلبات الزوار فى المنتدى الادارى اسفل المنتدى تستطيع فى هذا القسم انشاء موضوع تعرض فيه مشكلتك من غير ان تكون مسجل فى المنتدى .
mistercobra
تفضل بالتسجيل في منتدانا سنكون سعداء جداً لتصبح فرد من اسرتنا لا تقرأ وترحل عبر عن نفسك وأثبت وجودك من خلال رأيك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلغنا عن رابط لا يعمل او مشكلة فى التسجيل من خلال قسم طلبات الزوار فى المنتدى الادارى اسفل المنتدى تستطيع فى هذا القسم انشاء موضوع تعرض فيه مشكلتك من غير ان تكون مسجل فى المنتدى .
mistercobra
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهـــلا بـعـودتـك لـنـا مـن جــديــد زائر نــرجــوا ان تـكـون فـى كــامـل الــصـحـة والــعـافـيـة
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المشتاقون لدخول الجنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناصر عبده
*
*



ذكر
عدد الرسائل : 8
علم دولتى : المشتاقون لدخول الجنة Female31
المزاج : المشتاقون لدخول الجنة 1210
المهنة : المشتاقون لدخول الجنة Trader10
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
عدد النـقـاط : 18
قوة الـتـقـيـم : 0

المشتاقون لدخول الجنة Empty
مُساهمةموضوع: المشتاقون لدخول الجنة   المشتاقون لدخول الجنة I_icon_minitimeالخميس فبراير 25, 2010 1:59 pm

المشتاقون لدخول الجنة Domain-e3171687af


المشتاقون لدخول الجنة Icon_article المشتاقون لدخول
الجنة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف
المرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن اتبع هداه واقتفا أثره إلى يوم الدين أما
بعد:
فقد قال النبي المشتاقون لدخول الجنة Article_salla:
** قال الله عز وجل:
أعددت لعبادي ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر. فاقرءوا إن شئتم:
المشتاقون لدخول الجنة Braket_r فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍن
المشتاقون لدخول الجنة Braket_l [السجدة:17]
}
[رواه البخاري ومسلم وغيرهما].
قال الإمام ابن
القيم رحمه الله:

وكيف يقدر قدر دار غرسها الله بيده وجعلها مقراً لأحبابه،
وملأها من رحمته وكرامته ورضوانه، ووصف نعيمها بالفوز العظيم، وملكها بالملك
الكبير، وأودعها جميع الخير بحذافيره، وطهرها من كل عيب وآفة ونقص.
فإن سألت: عن أرضها وتربتها، فهي المسك والزعفران.
وإن سألت: عن سقفها، فهو عرش الرحمن.
وإن
سألت
: عن ملاطها، فهو المسك الأذفر.
وإن سألت:
عن حصبائها، فهو اللؤلؤ والجوهر.
وإن سألت: عن
بنائها، فلبنة من فضة ولبنة من ذهب، لا من الحطب والخشب.
وإن
سألت
: عن أشجارها، فما فيها شجرة إلا وساقها من ذهب.
وإن سألت: عن ثمرها، فأمثال القلال، ألين من الزبد وأحلى من
العسل.
وإن سألت: عن ورقها، فأحسن ما يكون من رقائق الحلل.
وإن سألت: عن أنهارها، فأنهارها من لبن لم يتغير طعمه، وأنهار من
خمر لذة للشاربين، وأنهار من عسل مصفى.
وإن سألت:
عن طعامهم، ففاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون.
وإن
سألت
: عن شرابهم، فالتسنيم والزنجبيل والكافور.
وإن
سألت:
عن آنيتهم، فآنية الذهب والفضة في صفاء القوارير.
وإن سألت: عن سعت أبوابها، فبين المصراعين مسيرة أربعين من
الأعوام، وليأتين عليه يوم وهو كظيظ من الزحام.
وإن
سألت
: عن تصفيق الرياح لأشجارها، فإنها تستفز بالطرب من يسمعها.
وإن سألت: عن ظلها ففيها شجرة واحدة يسير الراكب المجد السريع في
ظلها مئة عام لا يقطعها.
وإن سألت: عن خيامها
وقبابها، فالخيمة من درة مجوفة طولها ستون ميلاً من تلك الخيام.
وإن سألت: عن علاليها وجواسقها فهي غرف من فوقها غرف مبنية، تجري
من تحتها الأنهار.
وإن سألت: عن إرتفاعها، فانظر إلى الكوكب الطالع، أو الغارب
في الأفق الذي لا تكاد تناله الأبصار.
وإن سألت: عن
لباس أهلها، فهو الحرير والذهب.
وإن سألت: عن فرشها،
فبطائنها من استبرق مفروشة في أعلى الرتب.
وإن
سألت
: عن أرائكها، فهي الأسرة عليها البشخانات، وهي الحجال مزررة بأزرار
الذهب، فما لها من فروج ولا خلال.
وإن سألت: عن
أسنانهم، فأبناء ثلاثة وثلاثين، على صورة آدم عليه السلام، أبي البشر.
وإن سألت: عن وجوه أهلها وحسنهم، فعلى صورة القمر.
وإن سألت: عن سماعهم، فغناء أزواجهم من الحور العين، وأعلى منه
سماع أصوات الملائكة والنبيين، وأعلى منهما سماع خطاب رب العالمين.
وإن سألت: عن مطاياهم التي يتزاورون عليها، فنجائب أنشأها
الله مما شاء، تسير بهم حيث شاؤوا من الجنان.
وإن سألت:
عن حليهم وشارتهم، فأساور الذهب واللؤلؤ على الرؤوس ملابس التيجان.
وإن سألت: عن غلمانهم، فولدان مخلدون، كأنهم لؤلؤ مكنون.

وإن سألت: وإن سألت عن عرائسهم وأزواجهم، فهن الكواعب
الأتراب، اللائي جرى في أعضائهن ماء الشباب، فللورد والتفاح ما لبسته الخدود،
وللرمان ما تضمنته النهود، وللؤلؤ المنظوم ما حوته الثغور، وللدقة واللطافة ما دارت
عليه الخصور.
تجري الشمس في محاسن وجهها إذا برزت، ويضيئ البرق من بين ثناياها
إذا تبسمت، وإذا قابلت حبها فقل ما شئت في تقابل النيرين، وإذا حادثته فما ظنك في
محادثة الحبيبين، وإن ضمها إليه فما ظنك بتعانق الغصنين، يرى وجهه في صحن خدها، كما
يرى في المرآة التي جلاها صيقلها [الصيقل: جلاء السيوف، والمقصود هنا تشبيه وجه
الحوراء بالمرآة التي جلاها ولمعها منظفها حتى بدت أنظف وأجلى ما يكون]، ويرى مخ
ساقها من وراء اللحم، ولا يستره جلدها ولا عظمها ولا حللها.
لو أطلت على الدنيا
لملأت ما بين الأرض والسماء ريحاً، ولاستنطقت أفواه الخلائق تهليلا وتكبيراً و
تسبيحاً، ولتزخرف لها ما بين الخافقين، ولأغمضت عن غيرها كل عين، ولطمست ضوء الشمس
كما تطمس الشمس ضوء النجوم، ولآمن كل من رآها على وجه الأرض بالله الحي القيوم،
ونصيفها (الخمار) على رأسها خير من الدنيا وما فيها.
ووصاله أشهى إليها من جميع
أمانيها، لا تزداد على تطاول الأحقاب إلا حسناً وجمالاً، ولا يزداد على طول المدى
إلا محبةً ووصالاً، مبرأة من الحبل (الحمل) والولادة والحيض والنفاس، مطهرة من
المخاط والبصاق والبول والغائط وسائر الأدناس.
لا يفنى شبابها ولا تبلى ثيابها،
ولا يخلق ثوب جمالها، ولا يمل طيب وصالها، قد قصرت طرفها على زوجها، فلا تطمح لأحد
سواه، وقصرت طرفه عليها فهي غاية أمنيته وهواه، إن نظر إليها سرته، وإن أمرها
أطاعته، وإن غاب عنها حفظته فهو معها في غاية الأماني والأمان.
هذا ولم يطمثها
قبله أنس ولا جان، كلما نظر إليها ملأت قلبه سروراً، وكلما حدثته ملأت أذنه لؤلؤاً
منظوماً ومنثوراً، وإذا برزت ملأت القصر والغرفة نوراً.
وإن
سألت
: عن السن، فأتراب في أعدل سن الشباب.
وإن
سألت
: عن الحسن، فهل رأيت الشمس والقمر.
وإن
سألت
: عن الحدق (سواد العيون) فأحسن سواد، في أصفى بياض، في أحسن حور (أي:
شدة بياض العين مع قوة سوادها).
وإن سألت: عن
القدود، فهل رأيت أحسن الأغصان.
وإن سألت: عن النهود،
فهن الكواعب، نهودهن كألطف الرمان.
وإن سألت: عن
اللون، فكأنه الياقوت والمرجان.
وإن سألت: عن حسن
الخلق، فهن الخيرات الحسان، اللاتي جمع لهن بين الحسن والإحسان، فأعطين جمال الباطن
والظاهر، فهن أفراح النفوس وقرة النواظر.
وإن سألت:
عن حسن العشرة، ولذة ما هنالك: فهن العروب المتحببات إلى الأزواج، بلطافة التبعل،
التي تمتزج بالزوج أي امتزاج.
فما ظنك بإمرأة إذا ضحكت بوجه زوجها أضاءة الجنة
من ضحكها، وإذا انتقلت من قصر إلى قصر قلت هذه الشمس متنقل في بروج فلكها، وإذا
حاضرت زوجها فياحسن تلك المحاضرة، وإن خاصرته فيا لذة تلك المعانقة
والمخاصرة:


وحديثها السحر الحلال لو أنه ***
لم يجن قتل المسلم المتحرز

إن طال لم يملي وإن هي أوجزت *** ود المحدث أنها
لم توجز
إن غنت فيا لذة الأبصار والأسماع، وإن آنست وأنفعت فيا حبذا تلك
المؤانسة والإمتاع، وإن قبّلت فلا شيء أشها إليه من ذلك التقبيل، وإن ناولت فلا ألذ
ولا أطيب من ذلك التنويل.
هذا، وإن سألت: عن يوم المزيد، وزيارة العزيز الحميد،
ورؤية وجهه المنزه عن التمثيل والتشبيه، كما ترى الشمس في الظهيرة والقمر ليلة
البدر، كما تواتر النقل فيه عن الصادق المصدوق، وذلك موجود في الصحاح، والسنن
المسانيد، ومن رواية جرير، وصهيب، وأنس، وأبي هريرة، وأبي موسى، وأبي سعيد، فاستمع
يوم ينادي المنادي:


يا أهل
الجنة

إن ربكم تبارك وتعالى يستزيركم فحيى على زيارته، فيقولون سمعاً
وطاعة، وينهضون إلى الزيارة مبادرين، فإذا بالنجائب قد أعدت لهم، فيستوون على
ظهورها مسرعين، حتى إذا انتهوا إلى الوادي الأفيح الذي جعل لهم موعداّ، وجمعوا
هناك، فلم يغادر الداعي منهم أحداً، أمر الرب سبحانه وتعالى بكرسية فنصب هناك، ثم
نصبت لهم منابر من نور، ومنابر من لؤلؤ، ومنابر من .جد، ومنابر من ذهب، ومنابر من
فضة، وجلس أدناهم - وحاشاهم أن يكون بينهم دنئ - على كثبان المسك، ما يرون أصحاب
الكراسي فوقهم العطايا، حتى إذا استقرت بهم مجالسهم، واطمأنت بهم أماكنهم، نادى
المنادي:


يا أهل
الجنة


سلام عليكم.
فلا ترد هذه التحية بأحسن من قولهم: اللهم أنت
السلام، ومنك السلام، تباركت ياذا الجلال والإكرام. فيتجلى لهم الرب تبارك وتعالى
يضحك إليهم ويقول:


يا أهل
الجنة


فيكون أول ما يسمعون من تعالى: أين عبادي الذين أطاعوني بالغيب
ولم يروني، فهذا يوم المزيد. فيجتمعون على كلمة واحدة:
أن قد رضينا، فارض عنا،
فيقول:


يا أهل الجنة

إني لو لم
أرض عنكم لم أسكنكم جنتي، هذا يوم المزيد، فسلوني فيجتمعون على كلمة واحدة:

أرنا وجهك ننظر إليه.
فيكشف الرب جل جلاله الحجب، ويتجلا لهم فيغشاهم من
نوره ما لو لا أن الله سبحانه وتعالى قضى ألا يحترقوا لاحترقوا. ولا يبقى في ذلك
المجلس أحد إلا حاضره ربه تعالى محاضرة، حتى إنه يقول:
يا فلان، أتذكر يوم فعلت
كذا وكذا، يذكره ببعض غدراته في الدنيا، فيقول: يا رب ألم تغفر لي؟
فيقول: بلى
بمغفرتي بلغت منزلتك هذه.
فيا لذة الأسماع بتلك المحاضرة.
ويا قرة عيون
الأبرار بالنظر إلى وجهه الكريم في الدار الآخرة. ويا ذلة الراجعين بالصفقة
الخاسرة.
المشتاقون لدخول الجنة Braket_r وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23)
وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24) تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ
المشتاقون لدخول الجنة Braket_l [القيامة:22-25].


فحيى على جنات عدن فإنها *** منزلك
الأولى وفيها المخيم

ولكننا سبي العدو فهل ترى *** نعود إلى أوطاننا
ونسلم
انتهى كلام ابن القيم رحمه الله تعالى [حادي
الأرواح إلى بلاد الأفراحSadص355-360)].

المشتاقون لدخول الجنة %D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الورد
ــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــ
دموع الورد


عدد الرسائل : 5635
المزاج : هــــــــــادئــــــــة
الهواية : المشتاقون لدخول الجنة Travel10
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
عدد النـقـاط : 797
قوة الـتـقـيـم : 147

المشتاقون لدخول الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشتاقون لدخول الجنة   المشتاقون لدخول الجنة I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 12:10 pm

بارك الله فيك اخى على الافادة وتقبل الله منك ومنا صالح الاعمال وجعل هذا الحث فى ميزان حسناتك انه سميع مجيب الدعوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشتاقون لدخول الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل سيجد في نعيم الجنة ما يشبع هواياته في الدنيا ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mistercobra :: 
مستر كوبرا الاسلامى
 :: القراءن الكريم مذهب وعقيدة
-
انتقل الى: