| تشقير الحاجبين؟؟؟ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نسيم الروح قسم المرأة
عدد الرسائل : 1189 الموقع : مستر كوبرا علم دولتى : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 16/11/2008 عدد النـقـاط : 15 قوة الـتـقـيـم : 2
| موضوع: تشقير الحاجبين؟؟؟ الأربعاء يناير 21, 2009 1:09 pm | |
| ظهر مؤخرا بديل لازالة الشعرالزائد من الحاجبين وهو التشقير 00 بمعنى انه يصبغ الشعر الزائد بلون مختلف للون الشعر الاصلى وهو اللون الاشقر الفاتح بما يحدد حجم الحاجب باللون الاسود وباقى الحاجب باللون الاشقر هل فى هذا العمل اى شبهة حرام ولا ما دام الاصل موجود ينفى الحرمانية وشكرا جزيلا وتقبلوا وافر احتراماتى000 | |
|
| |
ابوصالح التميمي *****
عدد الرسائل : 1288 الموقع : مستر كوبرا العمل/الترفيه : محاسب المزاج : حسن الظن بالله علم دولتى : المزاج : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 17/10/2008 عدد النـقـاط : 20 قوة الـتـقـيـم : 1
| موضوع: رد: تشقير الحاجبين؟؟؟ الخميس يناير 22, 2009 5:26 am | |
| الحمد لله اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي : انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟ وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت : بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار " ، وبالله التوفيق .اهـ. فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ . وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - : أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى . " فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) . وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين . انظر الأسئلة رقم ( 8605 ) و : ( 11168 ) في الموقع . فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها . فيكون الأولى والأحوط تركها . ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه ، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما ترجح لديه ، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه . والله أعلم . | |
|
| |
ابوصالح التميمي *****
عدد الرسائل : 1288 الموقع : مستر كوبرا العمل/الترفيه : محاسب المزاج : حسن الظن بالله علم دولتى : المزاج : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 17/10/2008 عدد النـقـاط : 20 قوة الـتـقـيـم : 1
| موضوع: رد: تشقير الحاجبين؟؟؟ الخميس يناير 22, 2009 5:33 am | |
| قال ابن القيم في تعريفها وبيان إطلاقاتها: والحيلة: مشتقة من التحول، وهي النوع والحالة كالجلسة والقعدة والركبة فإنه بالكسر للحالة، وبالفتح للمرة.... فالحيلة هي نوع مخصوص من التصرف والعمل الذي يتحول به فاعله من حال إلى حال، ثم غلب عليها بالعرف استعمالها في سلوك الطرق الخفية التي يتوصل بها الرجل إلى حصول غرضه، بحيث لا يتفطن له إلا بنوع من الذكاء والفطنة، فهذا أخص من موضوعها في أصل اللغة، وسواء كان المقصود أمراً جائزاً أو محرماً، وأخص من هذا استعمالها في التوصل إلى الغرض الممنوع منه شرعاً أو عقلاً أو عادة، فهذا هو الغالب عليها في عرف الناس، فإنهم يقولون: فلان من أرباب الحيل، ولا تعاملوه فإنه متحيل، وفلان يعلم الناس الحيل، وهذا من استعمال المطلق في بعض أنواعه كالدابة والحيوان وغيرهما. انتهى. ومن كلام ابن القيم يتبين لنا أن الحيل نوعان: 1- حيل يتوصل بها إلى مخالفة أمر الله ونهيه بإسقاط الواجبات أو بتحليل المحرمات، وهذا النوع من الحيل محرم مذموم. 2- حيل يتوصل بها إلى تنفيذ أمر الله تعالى والعمل بشرعه، ويختلف حكم هذا النوع بحسب ما يؤدي إليه. قال ابن القيم في أعلام الموقعين: فالحيلة جنس تحته التوصل إلى فعل الواجب، وترك المحرم، وتخليص الحق، ونصر المظلوم، وقهر الظالم، وعقوبة المعتدي، وتحته التوصل إلى استحلال المحرم، وإبطال الحقوق، وإسقاط الواجبات. انتهى. وقال بعد ذكر أدلة تحريم الحيل المحرمة التي غلب في عرف الفقهاء استخدامها: فهذه الوجوه التي ذكرناها وأضعافها تدل على تحريم الحيل والعمل بها والإفتاء بها في دين الله، ومن تأمل أحاديث اللعن وجد عامتها لمن استحل محارم الله، وأسقط فرائضه بالحيل، كقوله: لعن الله المحلل والمحلل له لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم فجملوها وباعوها وأكلوا ثمنها. انتهى. وقال ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: إن هذه الحيل أول ما ظهر الإفتاء بها في أواخر عصر التابعين أنكر ذلك علماء ذلك الزمان، مثل أيوب السختياني، وحماد بن زيد، ومالك بن أنس، وسفيان بن عيينة، ويزيد بن هارون، وعبد الرحمن بن مهدي، وعبد الله بن المبارك، والفضيل بن عياض، ومثل شريك بن عبد الله، والقاسم بن معن، وحفص بن غياث قضاة الكوفة. وتكلم علماء ذلك العصر مثل أيوب السختياني، وابن عون، والقاسم بن مخيمرة، والسفيانين، والحمادين، ومالك، والأوزاعي، ومن شاء الله من العلماء في الدين، وتوسعوا فيها من أهل الكوفة وغيرهم بكلام غليظ لا يقال مثله إلا عند ظهور بدعة لا تعرف دون من أفتى بما كان من الصحابة تفتي به أو بحق منه ومعلوم أن هؤلاء وأمثالهم هم سرج الإسلام، ومصابيح الهدى، وأعلام الدين، وهم كانوا أعلم أهل وقتهم وأعلم ممن بعدهم بالسنة الماضية وأفقه في الدين، وأروع في المنطق، وقد كانوا يختلفون في مسائل الفقه، ويقولون باجتهاد الرأي ولا ينكرون على من سلك هذه السبيل، فلما اشتد نكيرهم على أهل الرأي الذين استحلوا به الحيل علم أنهم علموا أن هذه بدعة محدثة. انتهى. وقال ابن تيمية في الفتاوى الكبرى أيضاً مبيناً ما يباح من الحيل: وأما تعريف الطريق الذي ينال به الحلال والاحتيال للتخلص من المأثم بطريق مشروع يقصد به ما شرع له، فهذا هو الذي كانوا يفتون به وهو من الدعاء إلى الخير، والدلالة عليه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لبلال: بع الجمع بالدراهم ثم ابتع بالدراهم جنيبا. وكما قال عبد الرحمن بن عوف لعمر بن الخطاب: أن أوراقنا تزيف علينا أفتريد عليها ونأخذ ما هو أجود منها، قال: لا، ولكن أئت النقيع فاشتري بها سلعة ثم بعها بما شئت. انتهى. وقال: وبالجملة فقد نصب الشارع إلى الأحكام أسباباً يقصد محصول تلك الأحكام، فمن دل عليها وأمر بها من لم يتفطن لها ممن يقصد الحلال ليقصد بها المقصود الذي جعلت من أجله، فهذا معلم خير، وكذلك ما شاكل هذا، وهذا هو الذي تقدم ذكره، عن الإمام أحمد في أول الكتاب لما ذكر أن حيلة المسلمين أن يتبعوا ما شرع لهم، فيسلكوا في حصول الشيء الطريق الذي يشرع لتحصيله دون ما لم يقصد الشارع به ذلك الشيء فثبت بما ذكرناه أنه لم يحك أحد من القائلين بالحيل والمنكرين لها عن أحد من الصحابة الإفتاء بشيء من هذه الحيل التي يقصد بها الاستحلال بالطرق المدلسة التي لا يقصد بها المقصود الشرعي، وهذا هو المقصود هنا. انتهى. والله أعلم.
| |
|
| |
دموع الورد ــــــــــــــــــــــ
عدد الرسائل : 5635 المزاج : هــــــــــادئــــــــة الهواية : تاريخ التسجيل : 16/10/2008 عدد النـقـاط : 797 قوة الـتـقـيـم : 147
| موضوع: رد: تشقير الحاجبين؟؟؟ الخميس يناير 22, 2009 3:20 pm | |
| يسلمو ابو صالح عالشرح الوافي بارك الله فيك | |
|
| |
ابوصالح التميمي *****
عدد الرسائل : 1288 الموقع : مستر كوبرا العمل/الترفيه : محاسب المزاج : حسن الظن بالله علم دولتى : المزاج : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 17/10/2008 عدد النـقـاط : 20 قوة الـتـقـيـم : 1
| موضوع: رد: تشقير الحاجبين؟؟؟ الخميس يناير 22, 2009 4:54 pm | |
| بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم أما بعد السلام عليكم ورحمة الله وفقكم الله أخوتي الأحبة لكل ما فيه رضاه والفوز بجنته ونسأل الله ألعلي القدير أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال اللهم آمين الغالية ابتسامة الورد شكراً للرد الجميل اللهم وفقنا لما تحب وترضى من القول والعمل والنية والهدى والتقى امين يارب العالمين وبارك الله بكم وجزاكم الله خير الجزاء وصلى الله على محمد وعلى اله وسلم أخوكم من بغداد | |
|
| |
نسيم الروح قسم المرأة
عدد الرسائل : 1189 الموقع : مستر كوبرا علم دولتى : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 16/11/2008 عدد النـقـاط : 15 قوة الـتـقـيـم : 2
| موضوع: رد: تشقير الحاجبين؟؟؟ الخميس يناير 22, 2009 6:17 pm | |
| شكرا ليك الملا ابو صالح وزادك الله من العلم اعلى الدرجات طيب اسمحلى باستفسار اخر الصبغة على لون شعر الرأس يعتبر تغيير لخلقة الله ؟؟ مع العلم بان صبغة الشعر بتكون للتجميل لكن كتجميل المرأة فى بيتها لزوجها مثلا او داخل اسرتها ولا تخرج به 00 واعذرنى للاطالة 00 ولك وافر تحياتى | |
|
| |
نسيم الروح قسم المرأة
عدد الرسائل : 1189 الموقع : مستر كوبرا علم دولتى : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 16/11/2008 عدد النـقـاط : 15 قوة الـتـقـيـم : 2
| موضوع: رد: تشقير الحاجبين؟؟؟ الأربعاء فبراير 18, 2009 12:03 pm | |
| انا لسة مستنية ردك فى استفسارى عن صبغة الشعر ابو صالح | |
|
| |
مجنونه فيه **
عدد الرسائل : 46 علم دولتى : المزاج : المهنة : تاريخ التسجيل : 16/05/2009 عدد النـقـاط : 46 قوة الـتـقـيـم : 0
| موضوع: رد: تشقير الحاجبين؟؟؟ الجمعة يونيو 12, 2009 10:05 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خير ابوصالح فعلا هذا شي اصبح منتشر وتشكر نسيم على السؤال الجميل والمفيد زي ماتعودنا منها ونت فعلا ياابوصالح وضحت بطريقه حلوه ومفيده هذا الحكم المختلف فيه والمتدرج والشائع بين النساء والبعض حلله والبعض قال انه لايجوز ونت لان اثبت لي اخيرا انه لايجوز زي ماسمعت من البعض ولكن لما اسمع من شيخ من الشيوخ حكمه جعله في ميزان حسناتك على هذا التوضيح دمتم لكم ودي واحترامي | |
|
| |
عمرو المصرى القسم السياسى
عدد الرسائل : 4478 الموقع : مستر كوبرا علم دولتى : المزاج : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 26/08/2008 عدد النـقـاط : 615 قوة الـتـقـيـم : 27
| موضوع: رد: تشقير الحاجبين؟؟؟ الإثنين يونيو 15, 2009 11:08 am | |
| بارك الله فى القائمين على السؤال وجوابه وتقبل الله منا جميعا صالح الاعمال | |
|
| |
ابوصالح التميمي *****
عدد الرسائل : 1288 الموقع : مستر كوبرا العمل/الترفيه : محاسب المزاج : حسن الظن بالله علم دولتى : المزاج : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 17/10/2008 عدد النـقـاط : 20 قوة الـتـقـيـم : 1
| موضوع: رد: تشقير الحاجبين؟؟؟ الإثنين يونيو 15, 2009 11:25 am | |
| بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم أما بعد السلام عليكم ورحمة الله وفقكم الله أخوتي الأحبة لكل ما فيه رضاه والفوز بجنته ونسأل الله ألعلي القدير أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال اللهم آمين الغوالي جميعا شكراً للرد الجميل اللهم وفقنا لما تحب وترضى من القول والعمل والنية والهدى والتقى امين يارب العالمين وبارك الله بكم وجزاكم الله خير الجزاء وصلى الله على محمد وعلى اله وسلم أخوكم من بغداد | |
|
| |
| تشقير الحاجبين؟؟؟ | |
|