mistercobra
تفضل بالتسجيل في منتدانا سنكون سعداء جداً لتصبح فرد من اسرتنا لا تقرأ وترحل عبر عن نفسك وأثبت وجودك من خلال رأيك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلغنا عن رابط لا يعمل او مشكلة فى التسجيل من خلال قسم طلبات الزوار فى المنتدى الادارى اسفل المنتدى تستطيع فى هذا القسم انشاء موضوع تعرض فيه مشكلتك من غير ان تكون مسجل فى المنتدى .
mistercobra
تفضل بالتسجيل في منتدانا سنكون سعداء جداً لتصبح فرد من اسرتنا لا تقرأ وترحل عبر عن نفسك وأثبت وجودك من خلال رأيك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلغنا عن رابط لا يعمل او مشكلة فى التسجيل من خلال قسم طلبات الزوار فى المنتدى الادارى اسفل المنتدى تستطيع فى هذا القسم انشاء موضوع تعرض فيه مشكلتك من غير ان تكون مسجل فى المنتدى .
mistercobra
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهـــلا بـعـودتـك لـنـا مـن جــديــد زائر نــرجــوا ان تـكـون فـى كــامـل الــصـحـة والــعـافـيـة

الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

انا مدينة العلم الجزء السادس

5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام

ذكر
العمل/الترفيه : مهندس ديكور
المزاج : متقلب
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء السادس Female31
المزاج : انا مدينة العلم الجزء السادس Bahaha10
المهنة : انا مدينة العلم الجزء السادس Engine10
الهواية : انا مدينة العلم الجزء السادس Riding10
عدد النـقـاط : 13
قوة الـتـقـيـم : 0

انا مدينة العلم الجزء السادس Empty
مُساهمةموضوع: انا مدينة العلم الجزء السادس   انا مدينة العلم الجزء السادس I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 1:10 pm

أحـمد بن سلمة أبو عمرو الكوفي.
أخرجه ابن عدي في: ( الكامل )، وعنه السهمي في: ( تاريخ جرجان )، وعن السهمي ابن الجوزي في: ( الموضوعات ).
قال ابن عـدي: حدّثنا عـبد الرحمن بن سليمان بـن موسى بن عدي
الجرجاني ـ بمكة ـ، حدّثنا: أحمد بن سلمة أبو عمرو الجرجاني ، حدثنا: أبو معاوية، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ، مرفوعاً: ( أنا مدينة العلم ، وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأتها من قبل بابها ).
أقول: في إسناده أحمد بن سلمة الكوفي ، وهو كذاب.
قال ابن عدي: ( حدّث عن الثقات بالبواطيل ، ويسرق الحديث ).
وقال الذهبي: ( كذّاب ).
الوجه السابع: الحسن بن علي بن راشد.
أخرجه ابن عدي في: ( الكامل ).
قال: حدثنا: الحسن بن علي العدوي ـ وهو ضعيف ـ، عن الحسن بن علي بـن راشد ، حدثنا: أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مـجاهد ، عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ، مرفوعاً:
( أنا مدينة العلم ، وعلي بابها ، فمن أراد مدينة العلم فليأتها من بابها ).
أقول: هذا إسناد ضعيف جداً ، فيه: الحسن بن علي العدوي ، وهو هالك.
قال ابن عـدي: ( وهذا حديث أبي الصلت الهروي ، عن أبي معاوية ، على أنه قد حدّث بـه غيره وسرق منه من الضعفاء ، وليس أحد ممن رواه عـن أبي معاوية خير وأصدق من الحسن بن علي بن راشد ، والذي ألزقه العدوي عليه ).
وللعـدوي ترجمة طويلة تجدها في: ( لسان الميزان )، للحافظ ابن حجر ، وخلاصـة أمره أنه هـالك.
الوجـه التاسع: موسى بن محمد الأنصاري الكوفي.
أخرجه خيثـمة بن سليمان.
قال: حدثنا ابن عوف ، حدّثنا مـحفوظ بن بَحْر ، ثنا: موسى بن محمد الأنصاري الكوفي ، عن أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مـجاهد ، عن ابن عبـاس ـ رضـي الله عنهما ـ ، مـرفوعاً: ( أنا مدينة الحكمة ، وعلي بابها ).
أقول: في إسناده : محفوظ بن بَحْر ، وهو الأنطاكي.
قال الذهبي: ( كَذّبَـه أَبو عَرُوبَة ).
وقال برهان الدين العجمي بعد ما ذكـر له هـذا الحـديث: ( من وضـعه وأكاذيبه ).
الوجه الثامن: رجل من أهل الشام عن هشام.
قال الدارقطني في حديث أبي الصلت هذا عن أبي مـعاوية:
( إنَّ أبا الصلت وضـعه على أبي مـعاوية ، وسرقه منه جماعة ، فحدثوا به عن أبي مـعاوية ، منهم: … ، ورجل كذّاب من أهل الشام ، حـدّث به عن هشام ، عن أبي معاوية ).
أقـول: لم أقف على إسناده ، ويكفينا قول الدارقطني فيه.
تنبيهان:
الأول: قول الدارقطني : ( أن أبا الصلت وضعه ) ، فيه نظر ، وقد عرفت فيما سبق أنه قد تابعه الفيدي عن أبي معاوية.
الثاني: لم أقف على اسم الرجل ، وليس هذا بضار لأنه كذّاب ، كما قال الدارقطني.
الوجه العاشر: جـعفر بن محمد أبو محمد الفقيه البغدادي.
أخرجه الخطيب البغدادي في: ( تاريخه )، ومن طريقه ابن الجوزي في: (الموضوعات )، عن محمد بن عبد الله أبي جعفر الحضرمي ، حدثنا: جعفر بن محمد البغدادي ، أبو محمد ، الفقيه ـ وكان في لسانه شيء ـ، حدثنا: أبو معاوية ،عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله ـ e ـ ، يقول: ( أنا مدينة العلم ، وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب ).
قال أبو جعفر مـطين: (لم يرو هذا الحديث عن أبي معاوية من الثقات أحد ، رواه أبو الصلت فكذبوه ).
وقال الذهبي: ( جعفر بن محمد الفقيه ، فيه جهالة ).
وحكم على الحديث بأنه موضوع.
أقول: قد جاء في إسناد الخطيب البغدادي بأن جعفر بن محمد الفقيه كان في لسانه شيء ، فلعل في هذه اللفظة إشارة إلى أنه كان يكذب ، وإلاّ فقول أبي جعفر مطين بعد ذكر الحديث ، فيه إشارة إلى عدم صحة الإسناد ، وجعفر بن محمد الفقيه متهم فيه ، ولعله سرقه من أبـي الصلت ، وقد سبق من قول أبي زرعة الرازي ـ قريباً ـ أنَّ: ( حديث أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس: أنا مدينة الحكمة ، وعلي بابها ، كم من خلق قد افتضحوا فيه ).
وقال ابن عـدي: ( وهذا حديث أبي الصلت الهروي ، عن أبي معاوية ، على أنه قد حدّث بـه غيره وسرق منه من الضعفاء )، والله أعلم.
والحديث معلول بما سبق.
الوجه الحادي عشر: رجـاء بن سلمة.
أخرجه الخطيب البغدادي في: ( تاريخه )، ومن طريقه ابن الجـوزي في: (الموضوعات ).
قال الخطيب البغدادي: أخبرني أحمد بن محمد العتيقي ، حدثنا: عبد الله بن محمد بن عبد الله ـ الشاهد ـ، حدثنا: أبو بكر أحمد بن فاذويه بن عزرة الطحان ، حـدثنا: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن يزيد بن سليم ، حدثني: رجـاء بن سلمة ، حـدثنا: أبو معاوية الضرير ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال: قال رسول الله ـ e ـ:
( أنا مدينة العلم ، وعلى بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب ).
أقـول: في إسناده رجاء بن سلمة ، اتهمه ابن الجوزي بسرقة الأحاديث، وقد افتضح أقوام بسرقة هذا الحديث من أبي الصلت ، كما ذكر ذلك أبو زرعة الرازي ، وابن عـدي كما سبق عنهما قريباً.
الوجه الثاني عشر: محمود بن خداش.
أخرجه أبو بكر ابن مردويـة، من حديث الحسن بن عثمان ، عن مـحمود بن خداش ، عن أبي معاوية.
أقـول: هذا إسناد معلول بالحسن بن عثمان ، وهو التستري ، كان يضع الحديث.
قال ابن عـدي: ( كان عندي يضع ويسرق حديث الناس ).
وقال عبدان الأهوازي: ( كذّاب ).
ياسمين
**
**

انثى
عدد النـقـاط : 0

مُساهمةموضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء السادس   انا مدينة العلم الجزء السادس I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 6:20 pm

شكرا جدا على الموضوع
عمرو المصرى
القسم السياسى
القسم السياسى
عمرو المصرى

ذكر
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء السادس Male_a10
المزاج : انا مدينة العلم الجزء السادس 16210
المهنة : انا مدينة العلم الجزء السادس Politi10
الهواية : انا مدينة العلم الجزء السادس Readin10
عدد النـقـاط : 615
قوة الـتـقـيـم : 27

مُساهمةموضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء السادس   انا مدينة العلم الجزء السادس I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2008 1:10 pm

بارك الله فيك اخى الكريم وجعله فى ميزان حسناتك
https://mistercobra.banouta.net
دموع الورد
ــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــ
دموع الورد

المزاج : هــــــــــادئــــــــة
الهواية : انا مدينة العلم الجزء السادس Travel10
عدد النـقـاط : 797
قوة الـتـقـيـم : 147

مُساهمةموضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء السادس   انا مدينة العلم الجزء السادس I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2008 8:17 pm

بارك الله فيك اخى الكريم وجعله فى ميزان حسناتك
ستورم
ستورم

انثى
العمل/الترفيه : العزف علي البيانو
المزاج : رايق
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء السادس Female31
المزاج : انا مدينة العلم الجزء السادس 16210
المهنة : انا مدينة العلم الجزء السادس Studen10
الهواية : انا مدينة العلم الجزء السادس Writin10
عدد النـقـاط : 206

مُساهمةموضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء السادس   انا مدينة العلم الجزء السادس I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 10, 2008 9:31 pm

بارك الله فيك اكواجينا وجزاك الله خيرا
https://mistercobra.banouta.net/

انا مدينة العلم الجزء السادس
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انا مدينة العلم الجزء التانى
» انا مدينة العلم الجزء التالت
» انا مدينة العلم الجزء الرابع
» انا مدينة العلم الجزء الخامس
» الان حمل المصحف المجود لفضيلة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد بصوت نقي جدااا على اسطوانة