mistercobra
تفضل بالتسجيل في منتدانا سنكون سعداء جداً لتصبح فرد من اسرتنا لا تقرأ وترحل عبر عن نفسك وأثبت وجودك من خلال رأيك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلغنا عن رابط لا يعمل او مشكلة فى التسجيل من خلال قسم طلبات الزوار فى المنتدى الادارى اسفل المنتدى تستطيع فى هذا القسم انشاء موضوع تعرض فيه مشكلتك من غير ان تكون مسجل فى المنتدى .
mistercobra
تفضل بالتسجيل في منتدانا سنكون سعداء جداً لتصبح فرد من اسرتنا لا تقرأ وترحل عبر عن نفسك وأثبت وجودك من خلال رأيك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلغنا عن رابط لا يعمل او مشكلة فى التسجيل من خلال قسم طلبات الزوار فى المنتدى الادارى اسفل المنتدى تستطيع فى هذا القسم انشاء موضوع تعرض فيه مشكلتك من غير ان تكون مسجل فى المنتدى .
mistercobra
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهـــلا بـعـودتـك لـنـا مـن جــديــد زائر نــرجــوا ان تـكـون فـى كــامـل الــصـحـة والــعـافـيـة

الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

انا مدينة العلم الجزء الخامس

4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام

ذكر
العمل/الترفيه : مهندس ديكور
المزاج : متقلب
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء الخامس Female31
المزاج : انا مدينة العلم الجزء الخامس Bahaha10
المهنة : انا مدينة العلم الجزء الخامس Engine10
الهواية : انا مدينة العلم الجزء الخامس Riding10
عدد النـقـاط : 13
قوة الـتـقـيـم : 0

انا مدينة العلم الجزء الخامس Empty
مُساهمةموضوع: انا مدينة العلم الجزء الخامس   انا مدينة العلم الجزء الخامس I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 1:05 pm

بن جـعفر بن أبي مُـواتية الكلبي ، أبو عبد الله ، وقيل: أبو جعفر الكوفي ، ويقال: البغدادي العَلاّف ، المعروف: بالفَيْدِي ، نزل فَيْد ، توفي سنة: 231 ، أو 236.
أخـرجه الحاكم في: ( مـستدركه )، عن أبي الحسين محمد بن أحمد بن تميم القنطري ، حدثنا: الحسين بن فهم ، حدثنا: محمد بن يحيى الضريس ، حدثنا: محمد بن جعفر الفَيْدي ، ثنا: أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ، مرفوعاً: ( أنا مدينة العلم ، وعلي بابها ، فمن أراد المدينة فليأت الباب ).
قال الحاكم: ( ليعلم المستفيد لهذا العلم أن الحـسين بن فهم بن عبد الرحمن ثقة مأمون حافظ ).
أقـول: محمد بن جعفر الفـيدي هذا ، وثـقه ابن مـعين، وقال الحافظ أبو بكر البزار: ( صالح ).
وهل هو من شيوخ البخاري أو لا ؟
على خلاف بين العلماء ، ورجح الحافظ ابن حجر أنه ليس من شيوخـه ، والله أعلم.
ومحمد بـن أحمـد بن تـميم القنطري ، قال فيه ابن أبي الفوارس: ( كان فيه لين ).
والحسين بن فهم ، قال عـنه الدارقطني ، والحاكم: ( ليس بالقوي )، لكن قال الحاكم في: ( المستدرك ): ( ثقة مأمون حافظ ).
وأخرجه ابن محرز في: ( معرفة الرجال )، وابن المغازلي في: ( المناقب ).
عن محمد بن جعفر العلاّف ـ الذي كان ينـزل بـفيد كوفي ـ، قال: حدثنا محمد بن الطفيل ، قال: حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش، عن مـجاهد ، عن ابن عباس بنحوه مرفوعاً.
أقول: محمد بن الطفيل النَخَـعي ، ذكره ابـن حبان في: ( الثقات )، وقال الحافظ ابن حجر: ( صـدوق ).
والحديث معلولة بما سبق:
من تدليس الأعمش.
وتفرد أبي معاوية به ، والرجوع عن التحديث به.
الوجه الثالث: القاسم بن سلام أبو عبيد ـ رحمه الله تعالى ـ:
أخـرجه ابن حـِبان في: ( المـجروحين )، ومـن طـريقه ابن الجوزي في: ( الموضوعات )، عن الحـسين بن إسحاق الأصبهاني ، قال: ثنـا: أبو هارون إسماعيل بن محمد بن يوسف ، قال: حدّثنا أبو عبيد القاسم بن سلاّم ، عن أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مـجاهد ، عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ، مرفوعاً: ( أنا مدينة العلم ، وعلي بابها ، فمن أراد الدار فليأتها من قبل بابها ).
أقـول: هذا إسـناد واه جـداً ، فيه: إسماعيل بن محمد بن يوسف الجبريني أبو هارون.
قال ابن أبي حاتم: ( كتب إليَّ بجزء فنظرت في حديثه فلم أجد حديثه حديث أهل الصدق ).
وقـال ابن حـبان: ( يـقلب الأسانيد ، ويسرق الحديث ، لا يجوز الاحتجاج به ).
وقال الحاكم: ( روى عن سـنيد ، وأبي عبيد ، وعمرو بن أبي سلمة أحاديث موضوعة ).
وقال ابن طاهر: ( وإسماعيل هذا من أهل بيت جبرين ، كذّاب ).
الوجه الرابع: عمر بن إسماعيل بن مجالد.
أخرجه العقيلي في: ( الضعفاء )، والخطيب البغدادي في: ( تاريخه )،
وابن الجوزي في: ( الموضوعات ) ، من طريقين، عن عمر بن إسماعيل بن مجالد ، حـدّثـنا: أبـو مـعاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ، مرفوعاً: ( أنا مدينة الحكمة ، وعلي بابها ، فمن أراد الحـكمة فليأت الباب ).
وعـند العقيلي ، وابن الجوزي بلفظ: ( مدينة العلم ) بدل من: ( مدينة الحكمة ).
أقـول: هذا إسناد ضعيف جداً ، من أجل عمر بن إسماعيل بن مجالد.
قال أبو حاتم: ( ضـعيف الحديث ).
وقال ابن مـعين: ( كذّاب ، يحدث أيضاً بحديث أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مـجاهد ، عن ابن عباس ، عن النبي ـ e ـ: أنا مدينة العلم ، وعلي بابها ، وهذا حديث كذب ، ليس له أصل ).
وقال أبو زرعة: ( أتينا شيخاً ـ ببغداد ـ يقال: له عمر بن إسماعيل بن مجالد ، فأخرج إلينا كراسة لأبيه فيها أحاديث جياد ، عن مجالد ، وبيان ، والناس فكنا نكتب إلى العصر ، وقرأ علينا فلما أردنا أن نقوم قال: حدثنا أبو معاوية عن الأعمش بهذا الحديث فقلت له: ولا كل هذا بمرة ، فأتيت يحيى بن معين فذكرت ذلك له ، فقال: قل له يا عدو الله متى كتبت أنت هذا عن أبي معاوية إنما كتبت أنت عن أبي معاوية ببغداد ، متى روى هذا الحديث ببغداد ؟ ).
وقال ابن مـعين: (قد كنت أرى ابنه هذا عمر بن إسماعيل بن مجالد شويطراً ، ليس بشيء ، كذاب ، رجل سوء ، خبيث ، حدّث عن أبي معاوية بحديث ، ليس لـه أصل ، كَذِبٌ ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، عن النبي ـ e ـ: علي مدينة العلم ، أو كلام هذا معناه ).
وقال الحافظ ابن حجر عن عمر بن إسماعيل هذا: ( مـتروك ).
الوجه الخامس: إبراهيم بن موسى الرازي
أخرجه ابن جرير الطبري في: ( تهذيب الآثار ).
قال: حدثني إبراهيم بن موسى الرازي ـ وليس بالفراء ـ، قال: حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مـجاهد ، عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ، مرفوعاً: ( أنا مدينة العلم ، وعلي بابها ، فمن أراد المدينة فليأتها من بابها ).
قـال أبـو جعفر الطـبري: ( هذا الشيخ لا أعرفه ، ولا سـمعت منه غير هذا الحديث ).
أقـول: ولعله سرقه من أبـي الصلت ، فقد قال أبو زرعة الرازي: ( حديث المعلى بن عرفان كم من قوم قد افتضحوا فيه ، وحديث أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس: أنا مدينة الحكمة ، وعلي بابها ، كم من خلق قد افتضحوا فيه ).
وقال ابن عـدي: ( وهذا حديث أبي الصلت الهروي ، عن أبي معاوية ، على أنه قد حدّث بـه غيره وسرق منه من الضعفاء ).
وهو معلول أيضاً بما سبق.
temo h 3
*
*
temo h 3

ذكر
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء الخامس Female31
المهنة : انا مدينة العلم الجزء الخامس Sailor10
عدد النـقـاط : 0

مُساهمةموضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء الخامس   انا مدينة العلم الجزء الخامس I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 20, 2008 9:58 pm

مشكور اكوجينا
ELKOTLA
ELKOTLA

ذكر
العمل/الترفيه : سنة ثانية طب أسنان
المزاج : رايق على طول
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء الخامس D0dfd110
المزاج : انا مدينة العلم الجزء الخامس 210
المهنة : انا مدينة العلم الجزء الخامس Collec10
الهواية : انا مدينة العلم الجزء الخامس Huntin10
عدد النـقـاط : 0

مُساهمةموضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء الخامس   انا مدينة العلم الجزء الخامس I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 3:02 pm

شكرا
عمرو المصرى
القسم السياسى
القسم السياسى
عمرو المصرى

ذكر
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء الخامس Male_a10
المزاج : انا مدينة العلم الجزء الخامس 16210
المهنة : انا مدينة العلم الجزء الخامس Politi10
الهواية : انا مدينة العلم الجزء الخامس Readin10
عدد النـقـاط : 615
قوة الـتـقـيـم : 27

مُساهمةموضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء الخامس   انا مدينة العلم الجزء الخامس I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2008 1:07 pm

بارك الله فيك اخى الكريم وجعله فى ميزان حسناتك
https://mistercobra.banouta.net

انا مدينة العلم الجزء الخامس
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انا مدينة العلم الجزء التانى
» انا مدينة العلم الجزء التالت
» انا مدينة العلم الجزء الرابع
» انا مدينة العلم الجزء السادس
» الان حمل المصحف المجود لفضيلة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد بصوت نقي جدااا على اسطوانة