mistercobra
تفضل بالتسجيل في منتدانا سنكون سعداء جداً لتصبح فرد من اسرتنا لا تقرأ وترحل عبر عن نفسك وأثبت وجودك من خلال رأيك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلغنا عن رابط لا يعمل او مشكلة فى التسجيل من خلال قسم طلبات الزوار فى المنتدى الادارى اسفل المنتدى تستطيع فى هذا القسم انشاء موضوع تعرض فيه مشكلتك من غير ان تكون مسجل فى المنتدى .
mistercobra
تفضل بالتسجيل في منتدانا سنكون سعداء جداً لتصبح فرد من اسرتنا لا تقرأ وترحل عبر عن نفسك وأثبت وجودك من خلال رأيك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلغنا عن رابط لا يعمل او مشكلة فى التسجيل من خلال قسم طلبات الزوار فى المنتدى الادارى اسفل المنتدى تستطيع فى هذا القسم انشاء موضوع تعرض فيه مشكلتك من غير ان تكون مسجل فى المنتدى .
mistercobra
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهـــلا بـعـودتـك لـنـا مـن جــديــد زائر نــرجــوا ان تـكـون فـى كــامـل الــصـحـة والــعـافـيـة
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انا مدينة العلم الجزء الرابع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام
***
***



ذكر
العمر : 41
عدد الرسائل : 410
الموقع : مستر كوبرا
العمل/الترفيه : مهندس ديكور
المزاج : متقلب
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء الرابع Female31
المزاج : انا مدينة العلم الجزء الرابع Bahaha10
المهنة : انا مدينة العلم الجزء الرابع Engine10
الهواية : انا مدينة العلم الجزء الرابع Riding10
تاريخ التسجيل : 12/09/2008
عدد النـقـاط : 13
قوة الـتـقـيـم : 0

انا مدينة العلم الجزء الرابع Empty
مُساهمةموضوع: انا مدينة العلم الجزء الرابع   انا مدينة العلم الجزء الرابع I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 12:55 pm

وروى أيضاً ، مـن طـريق: يحيى بن أحمد بن زياد قال: وسألته ـ يعني: يحيى بن معين ـ، عن حديث أبي معاوية الذي رواه عبد السلام الهـروي عنه ، عن الأعمش ، حديث ابن عباس ، فأنكره جداً.
ويحيى بن أحمد بن زياد تَرْجَم له الحافظ الذهبي في: ( تاريخ الإسلام ) ، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً.
ثم جاءت رواية ابن الجنيد تبين أنه عرفه ، لكن ما زال ينكر هذه الأحاديث التي يرويها.
قال ابن الجُنَيْـد: سألت يحيى بن مـعين عن أبي الصلت الهروي ؟ فقال: ( قد سـمع وما أعرفه بالكذب ) ، قلت: فحـديث الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ؟ قال: ( ما سـمعت به قط، وما بلغني إلاّ عنه ).
وقال: سـمعت يحيى وذكر أبا الصلت الهروي فقال: ( لم يكن أبو الصلت عندنا من أهل الكذب ، وهذه الأحاديث التي يرويها ما نعرفها ).
ثم لما وجد ابن معين من يتابعه في رواية هذا الحديث ، وهو الفيدي، وثقه.
قال الدوري : سألت يحيى بن معين عن أبي الصلت الهروي ؟ فقال:
(
ثقة ) ، فقلت: أليس قد حدّث عن أبي معاوية ، عن الأعمش
:
(
أنا مـدينة العلم ) ؟ فقال: ( قد حدّث بـه محمد بن جعفر الفيدي، وهو ثقة مأمون ).
وروى الحاكم عن أحمد بن سـهل الفقيه القباني ـ إمام عصره ببخارى ـ، قال: سـمعت صالح بن محمد بن حـبيب يقول: وسـئل عن أبي الصلت الهروي، فقال: دخل يحيى بن مـعين ونحن مـعه على أبي الصلت فسلّم عليه ، فلما خرج تبعته فقلت له: ما تقول: رحمك الله في أبي الصلت ؟
قال: ( هو صدوق ) ، فقلت له: إنه يروي حديث الأعمش ، عن مـجاهد ، عن ابن عـباس ، عن النبي e: ( أنا مـدينة العلم ، وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأتها من بـابها ) ، فقال: قد روى هذا ذاك الفيدي ، عن أبي معاوية ، عن الأعـمش ، كما رواه أبو الصلت ).
وروى الخطيب البغدادي من طريق: عمر بن الحسن بن علي بن مالك قال: سـمعت أبي يقول: سألت يحيى بن مـعين عن أبي الصلت الهروي فقال: ( ثقة صدوق ، إلاّ أنه يتشيع ).
وعـمر بن الحسن بن علي له ترجمة في: ( اللسان ) ، وضعّفـه ابن حجر في: ( الإصـابة ).
وأبوه الحسن بن علي بن مالك ، قال عنه ابن المنادي: ( به أدنى
لين ).
قال الخطيب البغدادي ـ رحمه الله ـ موجهاً لروايات ابن مـعين هذه:
( أحسب عبد الخالق سأل يحيى بن مـعين عن حال أبي الصلت قديماً ، ولم يكن يحيى إذ ذاك يعرفه ، ثم عرفه بعد ، فأجاب إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن حاله ، وأمّا حـديث الأعمش فـإن أبا الصـلت كان يـرويه عـن أبي معاوية عنه فأنكره أحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين من حديث أبي معاوية ، ثم بحث عنه فوجد غير أبي الصلت قد رواه عن أبي معاوية ).
ثم جاءت رواية ابن محرز توضح موقف ابن مـعين أكثر وتبينه.
قال ابن مـحرز سـألت يحيى بن مـعين عن أبي الصلت عبد السلام بن صـالح الـهروي ؟ فقال: ( ليس ممن يكذب ) ، فقيل لـه: في حديث أبي مـعاوية ، عن الأعمش ، عن مـجاهد ، عن ابن عباس: ( أنا مـدينة العلم ، وعلي بابها ) ، فقال: ( هو من حديث أبي معاوية ، أخبرني ابن نـمير قال: حدّث به أبو مـعاوية قديماً ثم كف عنه ).
وكان أبو الصلت رجلاً موسراً ، يطلب هذه الأحاديث ، ويكرم المشايخ ، وكانوا يحدثونه بها.
إذاً بيّن ابن معين أن هذا الحديث هو من حديث أبي معاوية ، وأن أبا الصلت أخـذه عن أبي معاوية ، وكان أبو الصلت يطلب هذه الأحاديث ويكرم المشايخ فيحدثونه بها.
ولهذا لما سـأل القاسم بن عبد الرحمن الأنـباري ابن معين عن هذا الحديث ؟ فقال: ( هو صحيح ).
وأكـد الخطيب البغدادي بأن ابن معين أراد بالصحة أي: صحة إسناده إلى أبـي معاوية ، أي: أنه ثبت إسناده إلى أبي معاوية بمتابعة الفيدي لأبي الصلت.
قال الخطيب البغدادي ـ موجهاً لرواية الأنباري ـ:
( أراد أنه صحيح من حديث أبي معاوية ، وليس بباطل ، إذ قد رواه غير واحد عنه ).
أقـول: إذاً ، استدل ابن مـعين ـ رحمه الله ـ على توثيق عبد السلام الهروي بمتابعة محمد بن جعفر الفيدي ، والفيدي موثق عند ابن مـعين فارتفعت تهمة التفرد والكذب بهذا الحديث عـن أبي الصـلت ، ولـذا قال ابن معين: ( هو من حديث أبي معاوية ) ، وأكد على ذلك ودللّ عليه بأن ابن نمير أخبره أن أبا معاوية حدّث به قديماً ثم كف عنه ، فوثق ابن مـعين أبا الصلت الهروي بمتابعة الفيدي لـه، وبما أخبره ابن نمير ، ثم كان كل من سأله عن حال أبي الصلت الهروي قال: ( ثقة ) ، فإذا سئل عن حديث أبي معاوية قال: ( ما تريدون من هذا المسكين ؟ أليس قد حدّث به محمد بن جعفر الفيدي ، عن أبي معاوية ).
ولهذا قال الخطيب البغدادي في تصحيح ابن معين للحديث: ( أراد أنه صحيح من حديث أبي معاوية ، وليس بباطل ).
فانحصرت العلة عند ابن مـعين والخطيب البغدادي في أبي معاوية ومن فوقه ، وهذا هو الصحيح ـ إن شاء الله تعالى ـ ، ليس كمن فهم أنهما يصححان الحديث.
وقد سبق أن بينت أن علة الحديث هي: تدليس الأعمش ، ثم ذكرت علة أخرى وهي: تفرد أبي معاوية به ثم رجوعه عن التحديث به.
لكن تفرد ابن معين بتوثيق أبي الصلت الهروي مع وجود من اتهمه وضعفه من الحفاظ كأبي حاتم الرازي ، وأبي زرعة ، وغيرهما ، مما يجعلنا لا نقبل توثيقه له ، ولا سيما أن أبا الصلت الهروي كان يتصنع لابن مـعين فيما يظهر ويحسن إليه ، حتى أحسن الظن فيه.
وهذا مما جعل الحافظ الذهبي ـ رحمه الله ـ أن يقول:
( جبلت القلوب على حب من أحسن إليها ، وكان هذا باراً بيحيى ، ونحن نسمع من يحيى دائماً ، ونحتج بقوله في الرجال ، ما لم يتبرهن لنا وهن رجل انفرد بتقويته ، أو قوة من وَهّـاه ).
وبهذا يظهر لي ـ والله أعلم ـ أن ابن معين لم يعرف حال أبي الصلت جيداً كما عرفه الأئمة ، وإنما جاء توثيقه لـه بمتابعة الفيدي ، وهذا لا يكفي ، ومن علم حجة على من لم يعلم ، فيقدم الجرح هنا على التعديل ، ولا يلتفت إلى توثيق ابن معين له !!!.
ومـما يدل على أن أبا الصـلت كان يكذب ما ذكره العلامـة المعلمي ـ رحمه الله ـ قال: ( وأبو الصلت فيما يظهر لي كان داهية ، من جهة خدم علي الرضا بن موسى بن جعفر بن محمد علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وتظاهر بالتشيع ، ورواية الأخبار التي تدخل في التشيع ، ومن جهة كان وجيهاً عند بني العباس ، ومن جهة تقرب إلى أهل السنة برده على الجهمية ، واستطاع أن يتجمل لابن معين حتى أحسن الظن به ووثقه ، وأحسبه كان مخلصاً لبني العباس وتظاهر بالتشيع لأهل البيت مكراً منه لكي يصدق فيما يرويه عنهم ، فروى عن علي بن موسى عن آبائه الموضوعات الفاحشة كما ترى بعضها في ترجمة علي بن موسى من التهذيب ، وغرضه من ذلك حط درجة علي بن موسى وأهل بيته عند الناس ، وأتعجب من الحافظ ابن حجر: يذكر في ترجمة علي بن موسى من التهـذيب تلك البلايـا وأنـه تـفرد بـها عنه أبو الصلت ، ثم يقول في ترجمة علي من التقريب: صدوق والخلل ممن روى عنه ، والذي روى عنه هو أبو الصلت، ومع ذلك يقول في ترجمة أبي الصلت من التقريب: صـدوق له مناكير ، وكان يتشيع ، وأفرط العقيلي فقال: كذّاب ).
وقال أيضاً: ( وتبين مما هناك أن من يأبى أن يكذبه يلزمه أن يكذب علي بن موسى الرضا وحاشاه ).
وأذكر هنا كلمة سديدة للحافظ الذهبي ـ رحمه الله ـ بما يناسب المقام فقد قال في مقدمة كتابه النفيس: ( معرفة الرواة المتكلم فيهم بما لا يوجب الرد ) ، عند ذكر تضعيف ابن مـعين للإمام لشافعي:
( قد آذى ابن معين نفسه بذلك ، ولم يلتفت الناس إلى كلامه في الشافعي ولا إلى كلامه في جماعة من الأثبات ، كما لم يلتفتوا إلى توثيقه لبعض الناس ، فإنا نقبل قوله دائماً في الجرح والتعديل ونقدمه على كثير من الحفاظ ما لم يخالف الجمهور في اجتهاده ، فإذا انفرد بتوثيق من ليّنه الجمهور أو بتضعيف من وثقه الجمهور وقبلوه فالحكم لعموم أقوال الأئمة ، لا لمن شذ ، فإن أبا زكريا من أحد أئمة هذا الشأن وكلامه كثير إلى الغاية في الرجال وغالبه صواب وجيد وقد ينفرد بالكلام في بعد الرحيل فيلوح خطأه في اجتهاده بما قلنا ، فإنه بشر من البشر وليس بمعصوم ، بل هو في نفسه يوثق الشيخ تارة ويلينه تارة، يختلف اجتهاده في الرجل الواحد فيجيب السائل بحسب ما اجتهد من القول في ذلك الوقت ).
فانظر إلى هذا الكلام الجميل النفيس ، وتأمـله ثم قارنه بمن تمسك بتوثيق ابن معين لأبي الصلت ولم يلتفت إلى تضعيف الحفاظ لـه !!

وأمّـا ما ذكره الغماري: أن عبد الله بن أحمد بن حنبل ـ رحمه الله ـ وثقه بروايته عنه ، وذلك يدل على أنه ثقة عند أبيه أيضاً ،لأن عبد الله كان لا يروي إلاّ عمن يأمره أبوه بالرواية عنه ممن هو عنده ثقة، وقد قال الحافظ ابن حجر: ( من عرف من حاله أنه لا يروي إلاّ عن ثقة ، فإنّه إذا روى عن رجل وُصِف بكونه ثقة عنده كمالك ، وشعبة والقطان ، وابن مهدي ، وطائفة ممن بعدهم ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الاسلام
***
***



ذكر
العمر : 41
عدد الرسائل : 410
الموقع : مستر كوبرا
العمل/الترفيه : مهندس ديكور
المزاج : متقلب
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء الرابع Female31
المزاج : انا مدينة العلم الجزء الرابع Bahaha10
المهنة : انا مدينة العلم الجزء الرابع Engine10
الهواية : انا مدينة العلم الجزء الرابع Riding10
تاريخ التسجيل : 12/09/2008
عدد النـقـاط : 13
قوة الـتـقـيـم : 0

انا مدينة العلم الجزء الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء الرابع   انا مدينة العلم الجزء الرابع I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 20, 2008 10:17 pm

شكرا على مجهودك العظيم اكوجينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELKOTLA
****
****
ELKOTLA


ذكر
العمر : 35
عدد الرسائل : 689
الموقع : مستر كوبرا
العمل/الترفيه : سنة ثانية طب أسنان
المزاج : رايق على طول
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء الرابع D0dfd110
المزاج : انا مدينة العلم الجزء الرابع 210
المهنة : انا مدينة العلم الجزء الرابع Collec10
الهواية : انا مدينة العلم الجزء الرابع Huntin10
تاريخ التسجيل : 16/09/2008
عدد النـقـاط : 0
قوة الـتـقـيـم : 0

انا مدينة العلم الجزء الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء الرابع   انا مدينة العلم الجزء الرابع I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 3:00 pm

مرسي خالص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو المصرى
القسم السياسى
القسم السياسى
عمرو المصرى


ذكر
عدد الرسائل : 4478
الموقع : مستر كوبرا
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء الرابع Male_a10
المزاج : انا مدينة العلم الجزء الرابع 16210
المهنة : انا مدينة العلم الجزء الرابع Politi10
الهواية : انا مدينة العلم الجزء الرابع Readin10
تاريخ التسجيل : 26/08/2008
عدد النـقـاط : 615
قوة الـتـقـيـم : 27

انا مدينة العلم الجزء الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء الرابع   انا مدينة العلم الجزء الرابع I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2008 1:08 pm

بارك الله فيك اخى الكريم وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mistercobra.banouta.net
 
انا مدينة العلم الجزء الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انا مدينة العلم الجزء التانى
» انا مدينة العلم الجزء التالت
» انا مدينة العلم الجزء الخامس
» انا مدينة العلم الجزء السادس
» الان حمل المصحف المجود لفضيلة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد بصوت نقي جدااا على اسطوانة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mistercobra :: 
مستر كوبرا الاسلامى
 :: القراءن الكريم مذهب وعقيدة
-
انتقل الى: