mistercobra
تفضل بالتسجيل في منتدانا سنكون سعداء جداً لتصبح فرد من اسرتنا لا تقرأ وترحل عبر عن نفسك وأثبت وجودك من خلال رأيك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلغنا عن رابط لا يعمل او مشكلة فى التسجيل من خلال قسم طلبات الزوار فى المنتدى الادارى اسفل المنتدى تستطيع فى هذا القسم انشاء موضوع تعرض فيه مشكلتك من غير ان تكون مسجل فى المنتدى .
mistercobra
تفضل بالتسجيل في منتدانا سنكون سعداء جداً لتصبح فرد من اسرتنا لا تقرأ وترحل عبر عن نفسك وأثبت وجودك من خلال رأيك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلغنا عن رابط لا يعمل او مشكلة فى التسجيل من خلال قسم طلبات الزوار فى المنتدى الادارى اسفل المنتدى تستطيع فى هذا القسم انشاء موضوع تعرض فيه مشكلتك من غير ان تكون مسجل فى المنتدى .
mistercobra
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهـــلا بـعـودتـك لـنـا مـن جــديــد زائر نــرجــوا ان تـكـون فـى كــامـل الــصـحـة والــعـافـيـة
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انا مدينة العلم الجزء التالت

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام
***
***



ذكر
العمر : 41
عدد الرسائل : 410
الموقع : مستر كوبرا
العمل/الترفيه : مهندس ديكور
المزاج : متقلب
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء التالت Female31
المزاج : انا مدينة العلم الجزء التالت Bahaha10
المهنة : انا مدينة العلم الجزء التالت Engine10
الهواية : انا مدينة العلم الجزء التالت Riding10
تاريخ التسجيل : 12/09/2008
عدد النـقـاط : 13
قوة الـتـقـيـم : 0

انا مدينة العلم الجزء التالت Empty
مُساهمةموضوع: انا مدينة العلم الجزء التالت   انا مدينة العلم الجزء التالت I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 12:47 pm

وأبو يحيى القتات ضعيف كما هو معروف.
قال يعقوب بن شيبة في: ( مـسنده ) : ليس يصح للأعمش عن مجاهد إلاّ أحاديث يسيرة ، قلت لعلي بن المديني: كم سمع الأعمش من مجاهد قال: ( لا يثبت منها إلاّ ما قال: سـمعت ، هي نـحو من عشرة ، وإنما أحاديث مجاهد عنده ، عن أبي يحيى القتات ).
قال عبد الله بن أحمد عن أبيه في أحاديث الأعمش ، عن مجاهد: ( قال أبو بكر بن عياش عنه: حدثنيه ليث ، عن مجاهد ).
وليث ضعيف.
وقال يحيى بن سعيد: كتبت عن الأعمش أحاديث عن مجاهد كلها ملزقة لم يسمعها ).
وقال يحيى بن مـعين: ( الأعمش سمع من مجاهد ، وكل شيء يرويه عنـه لم يسمع ، إنما مرسلة مُدلَسة ).
وقال أبو حاتم الرازي: ( الأعمش قليل السماع من مجاهد، وعامة ما يرويه عن مجاهد مدلس ).
فهذا هو كلام علماء الجرح والتعديل ، علماء العلل في تدليس الأعمش وخاصة في أحاديثه التي يرويها عن مجاهد ولم يصرح فيها بـالسماع ، أو التحديث.
ولذا فإنه يجب التثبت من هذا الخبر ، ولا بد من أن نقف على ما يرفع علة التدليس ، ولا يقال: إن الأعمش في الطبقة الثانية من طبقات المدلسين ، كما قال بعضهم فلا يضر تدليسه ، وقد عرفت ـ فيما سبق ـ أن من يقبل تدليسه على الإطلاق ، قد خالف منهج العلماء في ذلك ، كيف وقد نص العلماء على أن أحاديثه عن مجاهد عامتها مرسلة مُدَلّسَة إلاّ ما صرح فيها بالسماع ، وإنما أحاديث مجاهد عنده عن أبي يحيى القتات وليث بن أبي سليم .
وخاصة إن هذا الخبر مما يتعلق بالتشيع وقد سبق أنه كان يحدث الأحاديث على وجه التعجب اتخذها أقوامٌ ديناً .
فالأخبار التي تأتي عن الأعمش غير مصرحة منه بالسماع وكانت تلك الأخبار مما تتعلق بالتشيع فلا بد من التصريح بالسماع ، لما عرف عن الأعمش أنه كان يدلس عن الضعفاء والهلكى ، والله أعلم .
الثانية: تفرد أبي معاوية محمد بن خازم الضرير بهذا الخبر.
أقول: تَفَردُ أبي معاوية بهذا الخبر عن الأعمش مع وجود الحفاظ من
أصحاب الأعمش كيحيى القطان ، والثوري ، وشعبة ، وغيرهم يوقع الريبة في النفس من هذا الخبر ، وإن تابعه عيسى بن يونس ، وسعيد بن عقبة الكوفي ـ كما سيأتي ـ ، إلاّ أن في صحة الإسـناد إليهما نظر.
الثالثة: رجـوع أبي معاوية محمد بن خازم الضرير عن التحديث بـهذا الخبر.
روى ابن مـحرز عن يحيى بن مـعين ، أنه قال: ( أخبرني ابن نـمير ، قال: حـدّث بـه أبو مـعاوية قـديماً ، ثم كف عنه ).
قال العلامـة المعلمي ـ رحمه الله ـ: ( ويتأكد وهن الخبر بأن من يثبته عن أبي معاوية يقول: إنه حدّث به قديماً ثم كـف عـنه ، فلو لا أنه علم وهنه لما كف عنه ).
فهذه ثلاث علل تعل بها جميع الطرق أو الوجوه التي رويت عن أبـي معاوية عن الأعمش ، عن مـجاهد ، فضلاً عمّا في بعض هذه الطرق من الكذابين والوضاعين.
الرابعة: عبد السلام بن صالح الهـروي ، أبو الصلت.
أقول: وهذه علة رابعة أيضاً وهي أن في إسناد هذا الخبر عبد السلام بن صالح الهروي، وهو متروك الحديث ، ودونك أقوال العلماء فيه حتى تكون على بينة من الأمر ، وقصدي من هذا أن بعضهم تمسك بتوثيق ابن معين لـه ، ولذا فمن صحح الحديث أو حسنه اعتمد على توثيق ابن معين لـه ، مع عدم النظر إلى من طعن فيه من أكابر العلماء:
قال الإمـام أحمد: ( روى أحاديث مناكير ).
وقال الجوزجاني: ( كان زائغاً عن الحـق ، مائلاً عن القصد ، سـمعت من حدثني عن بعض الأئمة أنه قال فيه: هو أكذب من روث حمار الدجال ، وكان قديماً متلوثاً في الأقذار ).
وأمـر أبو زرعة الرازي أن يضرب على حديثه ، وقال: ( لا أحـدث عنـه ، ولا أرضاه ).
وقال ابن أبي حاتم الرازي سألت أبي عنه فقال: ( لم يكن عندي بصدوقٍ ، وهو ضعيفٌ ) ، ولم يحدّثني عنه.
وقال النسائي: ( ليس بثقة ).
وقال الساجي: ( يحدث بمناكير ، هو عندهم ضعيف ).
وقال العقيلي: ( كان رافضياً خـبيثاً )، وقـال أيضاً:
(
كذّاب ).
وقال ابن حبان: ( يروي عن حماد بن زيد ، وأهل العراق العجائب في فضائل علي ، وأهل بيته ، لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد ).
واتهمه ابن عدي في: ( الكامل ).
وقال الدارقطني: ( كان رافضياً خـبيثاً ) وقال أيضاً: ( روى حديث: الإيمان إقرار بالقول ، وهو متهم بوضعه لم يحدث به إلاّ من سرقه منه ، فهو الابتداء في هذا الحديث ).
ونقل الحافظ ابن حجر عن الحاكم أنـه قال: ( روى مناكير ).
وقال النقاش: ( روى مناكير ).
وقال أبو نعيم الأصبهاني: ( يروي عن حماد بن زيد ، وأبي معاوية ، وعباد بن العوام ، وغيرهم أحاديث منكرة ).
وقال الحافظ الخليلي: ( مـشهور روى عنه الكبار ، وليس بقويٍ عندهم ).
وكذّبه واتهمه بالوضع محمد بن طاهر، وابن الجوزي.
ووهاه الذهبي في عـدة مواضـع من كـتبه، وقال في المغني: ( متروك الحديث )، وقال في سير أعلام النبلاء: ( له فضل وجلالة ، فيا ليته ثقة )، وقال أيضاً: ( له عدة أحاديث منكرة )، وقال في تلخيص المستدرك معقباً على قول الحـاكم حين قال: ( ثقـة مأمون ) ، قال: ( لا والله لا ثقة
ولا مأمون ).
وقال الزيلعي: ( متروك )، وفي موضع آخر: ( ضعيفٌ جداً ).
وقال ابن رجب: ( متروك ).
وقال ابن عبد الهادي: ( متروك الحديث ).
وقال الحافظ ابن حجر في الدراية: ( ضعيف ، يسرق الحديث )، وقال في تخريج أحاديث الكشاف: ( متروك )، وخالف في التـقريب فتساهل فقال: (صـدوق لـه مناكير ، وكان يتشيع ، وأفرط العقيلي فقال: كذاب ) !!!.
هكذا قال ـ رحمه الله ـ ، وهذا عجيب منه ، كيـف يتـهمه بالـسرقة ، ويقول عـنه: ( متروك ) ، ثم يقول: ( صدوق له ، مناكير....).
وقد قال الشيخ عبد الرحمن المعلمي ـ رحمه الله ـ: ( وأتعجب من الحافظ ابن حجر: يذكر في ترجمة علي بن موسى من التهـذيب تلك البلايـا وأنـه تـفرد بـها عنه أبو الصلت ، ثم يقول في ترجمة علي من التقريب: صدوق والخلل ممن روى عنه ، والذي روى عنه هو أبو الصلت ، ومع ذلك يقول في ترجمة أبي الصلت من التقريب: صدوق له مناكير ، وكان يتشيع ، وأفرط العقيلي فقال: كذّاب ).
وقال البوصيري: ( متفق على ضعفـه ، واتهمه بعضهم ).
أقـول: هذا ما وقفت عليه من أقوال العلماء فيه ، وخلاصـة أمره كما ترى أنه متروك.
وأما ما نُقل عن أبي داود أنه قال: ( كان ضابطاً ، ورأيت ابن معين عنده )، فإنما ذلك في عبد السلام بن مطهر، وليس هو الهروي.
وقد وهم الشيخ الغماري في جعله عبد السلام بن صالح الهروي.
وكل من حسّن من أمر عبد السلام الهروي ، أو وثقه ، فلتوثيق ابن معين له ، لكن كان ابن مـعين في بداية أمره لا يعرفـه ، وينكر حديثه جداً ، ثم عرفه بعد ذلك ، ووثقه بمتابع الفيدي له ـ كما سيأتي ـ، لكن كانت معرفته لأبي الصلت قاصرة ، كما ستعلم.
روى الخطيب البغدادي في: ( تاريخه ) ، عن عبد الخالق بن منصـور قال: وسألت يحيى بن معين عن أبي الصلت ؟ فقال: ( ما أعرفـه ) ، قلت له: إنه يروي حديث الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس: ( أنا مدينة العلم ، وعلي بابها ) .
فقال: ( ما هذا الحديث بشيء ).
وروى أيضاً ، مـن طـريق: يحيى بن أحمد بن زياد قال: وسألته ـ يعني: يحيى بن معين ـ، عن حديث أبي معاوية الذي رواه عبد السلام الهـروي عنه ، عن الأعمش ، حديث ابن عباس ، فأنكره جداً.
ويحيى بن أحمد بن زياد تَرْجَم له الحافظ الذهبي في: ( تاريخ الإسلام ) ، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً.
ثم جاءت رواية ابن الجنيد تبين أنه عرفه ، لكن ما زال ينكر هذه الأحاديث التي يرويها[size=21].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
temo h 3
*
*
temo h 3


ذكر
عدد الرسائل : 2
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء التالت Female31
المهنة : انا مدينة العلم الجزء التالت Sailor10
تاريخ التسجيل : 20/09/2008
عدد النـقـاط : 0
قوة الـتـقـيـم : 0

انا مدينة العلم الجزء التالت Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء التالت   انا مدينة العلم الجزء التالت I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 20, 2008 10:20 pm

ربنا معك اكوجينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو المصرى
القسم السياسى
القسم السياسى
عمرو المصرى


ذكر
عدد الرسائل : 4478
الموقع : مستر كوبرا
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء التالت Male_a10
المزاج : انا مدينة العلم الجزء التالت 16210
المهنة : انا مدينة العلم الجزء التالت Politi10
الهواية : انا مدينة العلم الجزء التالت Readin10
تاريخ التسجيل : 26/08/2008
عدد النـقـاط : 615
قوة الـتـقـيـم : 27

انا مدينة العلم الجزء التالت Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء التالت   انا مدينة العلم الجزء التالت I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 20, 2008 11:12 pm

بارك الله فيك اكوجينا وازده فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mistercobra.banouta.net
ELKOTLA
****
****
ELKOTLA


ذكر
العمر : 35
عدد الرسائل : 689
الموقع : مستر كوبرا
العمل/الترفيه : سنة ثانية طب أسنان
المزاج : رايق على طول
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء التالت D0dfd110
المزاج : انا مدينة العلم الجزء التالت 210
المهنة : انا مدينة العلم الجزء التالت Collec10
الهواية : انا مدينة العلم الجزء التالت Huntin10
تاريخ التسجيل : 16/09/2008
عدد النـقـاط : 0
قوة الـتـقـيـم : 0

انا مدينة العلم الجزء التالت Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء التالت   انا مدينة العلم الجزء التالت I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 2:58 pm

الله ينور طريقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انا مدينة العلم الجزء التالت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انا مدينة العلم الجزء التانى
» انا مدينة العلم الجزء الرابع
» انا مدينة العلم الجزء الخامس
» انا مدينة العلم الجزء السادس
» الجزء التالت صحيح البخارى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mistercobra :: 
مستر كوبرا الاسلامى
 :: القراءن الكريم مذهب وعقيدة
-
انتقل الى: