mistercobra
تفضل بالتسجيل في منتدانا سنكون سعداء جداً لتصبح فرد من اسرتنا لا تقرأ وترحل عبر عن نفسك وأثبت وجودك من خلال رأيك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلغنا عن رابط لا يعمل او مشكلة فى التسجيل من خلال قسم طلبات الزوار فى المنتدى الادارى اسفل المنتدى تستطيع فى هذا القسم انشاء موضوع تعرض فيه مشكلتك من غير ان تكون مسجل فى المنتدى .
mistercobra
تفضل بالتسجيل في منتدانا سنكون سعداء جداً لتصبح فرد من اسرتنا لا تقرأ وترحل عبر عن نفسك وأثبت وجودك من خلال رأيك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بلغنا عن رابط لا يعمل او مشكلة فى التسجيل من خلال قسم طلبات الزوار فى المنتدى الادارى اسفل المنتدى تستطيع فى هذا القسم انشاء موضوع تعرض فيه مشكلتك من غير ان تكون مسجل فى المنتدى .
mistercobra
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهـــلا بـعـودتـك لـنـا مـن جــديــد زائر نــرجــوا ان تـكـون فـى كــامـل الــصـحـة والــعـافـيـة
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انا مدينة العلم الجزء التانى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام
***
***



ذكر
العمر : 41
عدد الرسائل : 410
الموقع : مستر كوبرا
العمل/الترفيه : مهندس ديكور
المزاج : متقلب
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء التانى Female31
المزاج : انا مدينة العلم الجزء التانى Bahaha10
المهنة : انا مدينة العلم الجزء التانى Engine10
الهواية : انا مدينة العلم الجزء التانى Riding10
تاريخ التسجيل : 12/09/2008
عدد النـقـاط : 13
قوة الـتـقـيـم : 0

انا مدينة العلم الجزء التانى Empty
مُساهمةموضوع: انا مدينة العلم الجزء التانى   انا مدينة العلم الجزء التانى I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 17, 2008 12:37 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آلـه وصحبه ومن ولاه ، وبعد، فحديث: ( أنا مـدينة العلم ، وعلي بابها ) ، قد روي عن أربعة من الصحابة وهم: ابن عباس ، وعلي بن أبي طالب ، وجابر بن عبد الله ، وأبو سعيد الخدري ـ y ـ أجمعين.
فأَمّا رواية ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ:
رواها الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ.
ورواها سعيد بن جبير عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ.
فأمّا رواية الأعمش فرواها: أَََبو معاوية محمد بن خازم الضرير ، وعيسى بن يونس ، وأَبو الفَتح سعيد بن عقبة الكوفي.
فهذه ثلاث طرق ، ودونك التفصيل:
الأولى: طريق أبي معاوية محمد بن خازم الضرير ، عن الأعمش:
وقد روي عن أبي معاوية من وجوه عدة نذكرها:
الوجه الأول: عبد السلام بن صالح بن سليمان بن مَيْسَرة ، أبو الصلت ، الهروي.
أخرجه ابن محـرز في: ( مـعرفة الرجال )، وابن عدي في: ( الكامل )، والطبراني في: ( المعجم الكبير )، من طريقين ، والحاكم في: ( الـمستدرك )، والطبري في: ( تهذيب الآثار )، والخطيب البغدادي في: ( تاريخـه )، ومن طريق الخطيب ، ابن الجوزي في: ( الموضوعات )، وابن المغازلي في: ( المناقب ) ، وأبو الخير الطالقاني في:
(
كتاب الأربعين المنتقى ) ، والخوارزمي في: ( المناقب ) ، وفي: ( مقتل الحسين )، عن أبي الصلت عبد السلام بن صالح ، عن أبـي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ مرفوعاً:
( أَنا مدينة العلم ، وعلي بابها ، فمن أَرَادَ العلم ، فليأت بابه ).
أقـول: هذا إسناد معلول بعدة علل:
الأولى: تدليس الأعمش.
والأعمش معروف بكثرة التدليس ، وصفه به غير واحد من العلماء ، وقد جعله الحافظ ابن حـجر في الطبقة الثانية من طبقات كتابه: ( طبقات المدلسين )، وحقه أن يكون في الطبقة الثالثة ، فإنّ الأعمش مكثرٌ من التدليس مشهورٌ به ، وربما أسقط الراوي الضعيف من بين الثقتين.
قال عثمان الدارمي: سـمعت يحيى ، وسئل عن الرجل يُلقي الرجل الضعيف من بين ثقتين ، يوصل الحديث ثقة عن ثقة ، ويقول: أنقص من الحديث وأصل ثقة عن ثقة يُحَسّن الحديث بذلك ؟ فقال: ( لا يفعل ، لعل الحديث عن كذّاب ليس بشيء ، فإذا هو قد حسّنه وثَبته ، ولكن يُحدّث به كما روي ).
قال عثمان الدارمي: وكان الأعمش ربما فَعَلَ ذلك.
قال الحافظ ابن حجر: ( ظاهر هذا تدليس التسوية ، وما علمت أحداً ذكر الأعمش بذلك فَيُسْتَفَاد ).
أقـول: وهذا يؤكد ما قلته أن الأعمش من حقه أن يكون في الطبقة الثالثة.
وقال الخطيب البغدادي ـ رحمه الله ـ: ( وربما لم يسقط المدلس اسم شيخه الذي حدثه لكنه يسقط ممن بعده في الإسناد رجلا ًيكون ضعيفاً في الرواية ، أو صغير السن ، ويحسن الحديث بذلك ، وكان سليمان الأعمش ، وسفيان الثوري ، وبقية بن الوليد ، يفعلون مثل هذا ).
وقال الحافظ أبو الفتح الأزدي: ( قد كره أهل العلم بالحديث مثل: شعبة وغيرهِ التدليسَ في الحديث ، وهو قبيحٌ ومهانةٌ ، والتدليس على ضربين: فإن كان تدليساً عن ثقةٍ،لم يحتج أن يوقف على شيءٍ ، وقُبل منه ، ومن كان يدلس عن غير ثقةٍ ،لم يُقبل منه الحديث إذا أرسله حتى يقول: حدثني فلان ، أو سـمعت ، فنحن نقبل تدليس ابن عيينة، ونظرائه لأنه يـحيل على ملئ ثقة ، ولا نقبل من الأعمش ، تدليسه لأنه يحيل على غير ملئ ، والأعمشُ إذا سألته عمن هذا ؟ قال: عن موسى بن طريف ، وعَباية بن ربعي، وابن عيينة إذا وقفته قال: عن ابن جريج ، ومعمر ونظرائهما فهذا الفرق بين
التدليسين ).
ولهذا نرى الإمام البخاري قد أعل خبراً يرويه الأعمش ، عن سالم ، مما يتعلق بالتشيع ، فقال: ( والأعمش لا يدرى ، سمع هذا من سالم أم لا ؟
حدثنا عبيد الله بن سعيد أبو قدامة ، عن أبي بكر بن عياش ، عن الأعمش ، أنّه قال: نستغفر الله من أشياء كنا نرويها على وجه التعجب ، اتخذوها ديناً ).
ولا يشك أحد أن هذا الحديث يتعلق بالتشيع !!
وقال عبد الله بن نمير: سمعت الأعمش يقول: حدثت بأحاديث على التعجب ، فبلغني أن قوماً اتخذوها ديناً ، لا عُدتُ لشيء منها ).
وقد جعل الحـافظ ابن حجر الأعـمش في الطـبقة الثـالثة من كتابه:
(
النكت على ابن الصلاح )، وبالطبع فهو مخالف لما في كتابه: ( طبقات المدليسين )، كما سبق ، ولعله لم يستحضر ما كتبه في كتابه: ( النكت ) ، أو حصل له بعض التردد ، فرأى أن بعض العلماء قد احتمل تدليسه ، وبعضهم توقف فيه ، ولعل ذلك وقع في شيوخه الذين أكثر عنهم الأعمش ، كما قال الحـافظ الذهبي:
( وهو يدلس ، وربما دلّس عن ضعيفٍ ، ولا يدرى به ، فمتى قال: حدّثنا ، فلا كلام ، ومتى قال: عن ، تطرق إليه احتمال التدليس إلاّ في شيوخ له أكثر عنهم: كإبراهيم ، وابن أبي وائل ، وأبي صالح السمّان ، فإن روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال ).
وهاهو الحافظ ابن حجر نفسه قد أعل خبراً فيه عنعنة الأعمش ، مما يبين لك أن من يقبل عنعنة الأعمش مطلقاً قد خالف منهج العلماء ، قال الحافظ:
( وأصح ما ورد في ذم بيع العينة ما رواه أحمد والطبراني من طريق أبي بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن عطاء ، عن ابن عمر قال: أتى علينا زمان، صححه ابن القطان بعد أن أخرجه من الزهد لأحمد ، كأنه لم يقف على المسند ، وله طريق أخرى عند أبي داود أيضاً من طريق عطاء الخرساني ، عن نافع ، عن ابن عمر.
قلت: وعندي أن إسناد الحديث الذي صححه ابن القطان معلول ، لأنه لا يلزم من كون رجاله ثقات أن يكون صحيحاً ، لأن الأعمش مدلس ولم يذكر سماعه من عطاء ).
أقـول: ويتأكد تدليس الأعمش هنا ، ويشتد في هذا الخبر خاصّة لأنه عن مجاهد، وهو مقل عنه ؛ وليس هو من شـيوخه الذين أكثر عـنهم ، وقد نـص ابن المديني ـ رحمه الله ـ، أن روايات الأعمش عن مجاهد لا تثبت منها إلاّ ما قال فيها: ( سمعت ) ، لأن أحاديث مجاهد عنده عن أبي يحيى القتات ، وأبو يحيى القتات ضعيف كما هو معروف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو المصرى
القسم السياسى
القسم السياسى
عمرو المصرى


ذكر
عدد الرسائل : 4478
الموقع : مستر كوبرا
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء التانى Male_a10
المزاج : انا مدينة العلم الجزء التانى 16210
المهنة : انا مدينة العلم الجزء التانى Politi10
الهواية : انا مدينة العلم الجزء التانى Readin10
تاريخ التسجيل : 26/08/2008
عدد النـقـاط : 615
قوة الـتـقـيـم : 27

انا مدينة العلم الجزء التانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء التانى   انا مدينة العلم الجزء التانى I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2008 1:10 pm

بارك الله فيك اخى الكريم وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mistercobra.banouta.net
دموع الورد
ــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــ
دموع الورد


عدد الرسائل : 5635
المزاج : هــــــــــادئــــــــة
الهواية : انا مدينة العلم الجزء التانى Travel10
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
عدد النـقـاط : 797
قوة الـتـقـيـم : 147

انا مدينة العلم الجزء التانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء التانى   انا مدينة العلم الجزء التانى I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2008 2:47 pm

بارك الله فيك اخى الكريم وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة فلسطين
قسم الطب والطبيعة
قسم الطب والطبيعة
فراشة فلسطين


انثى
عدد الرسائل : 1249
الموقع : مستر كوبرا
علم دولتى : انا مدينة العلم الجزء التانى Female56
المهنة : انا مدينة العلم الجزء التانى Collec10
الهواية : انا مدينة العلم الجزء التانى Travel10
تاريخ التسجيل : 03/11/2008
عدد النـقـاط : 78
قوة الـتـقـيـم : 4

انا مدينة العلم الجزء التانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء التانى   انا مدينة العلم الجزء التانى I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 17, 2008 8:15 pm

بارك الله فيك اخى الكريم وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mistercobra.banouta.net
 
انا مدينة العلم الجزء التانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انا مدينة العلم الجزء التالت
» انا مدينة العلم الجزء الرابع
» انا مدينة العلم الجزء الخامس
» انا مدينة العلم الجزء السادس
» الجزء التانى صحيح البخارى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mistercobra :: 
مستر كوبرا الاسلامى
 :: القراءن الكريم مذهب وعقيدة
-
انتقل الى: