سيف الاسلام ***
العمر : 41 عدد الرسائل : 410 الموقع : مستر كوبرا العمل/الترفيه : مهندس ديكور المزاج : متقلب علم دولتى : المزاج : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 12/09/2008 عدد النـقـاط : 13 قوة الـتـقـيـم : 0
| موضوع: انا مدينة العلم الجزء التانى الأربعاء سبتمبر 17, 2008 12:37 pm | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آلـه وصحبه ومن ولاه ، وبعد، فحديث: ( أنا مـدينة العلم ، وعلي بابها ) ، قد روي عن أربعة من الصحابة وهم: ابن عباس ، وعلي بن أبي طالب ، وجابر بن عبد الله ، وأبو سعيد الخدري ـ y ـ أجمعين. فأَمّا رواية ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: رواها الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ. ورواها سعيد بن جبير عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ. فأمّا رواية الأعمش فرواها: أَََبو معاوية محمد بن خازم الضرير ، وعيسى بن يونس ، وأَبو الفَتح سعيد بن عقبة الكوفي. فهذه ثلاث طرق ، ودونك التفصيل: الأولى: طريق أبي معاوية محمد بن خازم الضرير ، عن الأعمش: وقد روي عن أبي معاوية من وجوه عدة نذكرها: الوجه الأول: عبد السلام بن صالح بن سليمان بن مَيْسَرة ، أبو الصلت ، الهروي. أخرجه ابن محـرز في: ( مـعرفة الرجال )، وابن عدي في: ( الكامل )، والطبراني في: ( المعجم الكبير )، من طريقين ، والحاكم في: ( الـمستدرك )، والطبري في: ( تهذيب الآثار )، والخطيب البغدادي في: ( تاريخـه )، ومن طريق الخطيب ، ابن الجوزي في: ( الموضوعات )، وابن المغازلي في: ( المناقب ) ، وأبو الخير الطالقاني في: ( كتاب الأربعين المنتقى ) ، والخوارزمي في: ( المناقب ) ، وفي: ( مقتل الحسين )، عن أبي الصلت عبد السلام بن صالح ، عن أبـي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ مرفوعاً: ( أَنا مدينة العلم ، وعلي بابها ، فمن أَرَادَ العلم ، فليأت بابه ). أقـول: هذا إسناد معلول بعدة علل: الأولى: تدليس الأعمش. والأعمش معروف بكثرة التدليس ، وصفه به غير واحد من العلماء ، وقد جعله الحافظ ابن حـجر في الطبقة الثانية من طبقات كتابه: ( طبقات المدلسين )، وحقه أن يكون في الطبقة الثالثة ، فإنّ الأعمش مكثرٌ من التدليس مشهورٌ به ، وربما أسقط الراوي الضعيف من بين الثقتين. قال عثمان الدارمي: سـمعت يحيى ، وسئل عن الرجل يُلقي الرجل الضعيف من بين ثقتين ، يوصل الحديث ثقة عن ثقة ، ويقول: أنقص من الحديث وأصل ثقة عن ثقة يُحَسّن الحديث بذلك ؟ فقال: ( لا يفعل ، لعل الحديث عن كذّاب ليس بشيء ، فإذا هو قد حسّنه وثَبته ، ولكن يُحدّث به كما روي ). قال عثمان الدارمي: وكان الأعمش ربما فَعَلَ ذلك. قال الحافظ ابن حجر: ( ظاهر هذا تدليس التسوية ، وما علمت أحداً ذكر الأعمش بذلك فَيُسْتَفَاد ). أقـول: وهذا يؤكد ما قلته أن الأعمش من حقه أن يكون في الطبقة الثالثة. وقال الخطيب البغدادي ـ رحمه الله ـ: ( وربما لم يسقط المدلس اسم شيخه الذي حدثه لكنه يسقط ممن بعده في الإسناد رجلا ًيكون ضعيفاً في الرواية ، أو صغير السن ، ويحسن الحديث بذلك ، وكان سليمان الأعمش ، وسفيان الثوري ، وبقية بن الوليد ، يفعلون مثل هذا ). وقال الحافظ أبو الفتح الأزدي: ( قد كره أهل العلم بالحديث مثل: شعبة وغيرهِ التدليسَ في الحديث ، وهو قبيحٌ ومهانةٌ ، والتدليس على ضربين: فإن كان تدليساً عن ثقةٍ،لم يحتج أن يوقف على شيءٍ ، وقُبل منه ، ومن كان يدلس عن غير ثقةٍ ،لم يُقبل منه الحديث إذا أرسله حتى يقول: حدثني فلان ، أو سـمعت ، فنحن نقبل تدليس ابن عيينة، ونظرائه لأنه يـحيل على ملئ ثقة ، ولا نقبل من الأعمش ، تدليسه لأنه يحيل على غير ملئ ، والأعمشُ إذا سألته عمن هذا ؟ قال: عن موسى بن طريف ، وعَباية بن ربعي، وابن عيينة إذا وقفته قال: عن ابن جريج ، ومعمر ونظرائهما فهذا الفرق بين التدليسين ). ولهذا نرى الإمام البخاري قد أعل خبراً يرويه الأعمش ، عن سالم ، مما يتعلق بالتشيع ، فقال: ( والأعمش لا يدرى ، سمع هذا من سالم أم لا ؟ حدثنا عبيد الله بن سعيد أبو قدامة ، عن أبي بكر بن عياش ، عن الأعمش ، أنّه قال: نستغفر الله من أشياء كنا نرويها على وجه التعجب ، اتخذوها ديناً ). ولا يشك أحد أن هذا الحديث يتعلق بالتشيع !! وقال عبد الله بن نمير: سمعت الأعمش يقول: حدثت بأحاديث على التعجب ، فبلغني أن قوماً اتخذوها ديناً ، لا عُدتُ لشيء منها ). وقد جعل الحـافظ ابن حجر الأعـمش في الطـبقة الثـالثة من كتابه: ( النكت على ابن الصلاح )، وبالطبع فهو مخالف لما في كتابه: ( طبقات المدليسين )، كما سبق ، ولعله لم يستحضر ما كتبه في كتابه: ( النكت ) ، أو حصل له بعض التردد ، فرأى أن بعض العلماء قد احتمل تدليسه ، وبعضهم توقف فيه ، ولعل ذلك وقع في شيوخه الذين أكثر عنهم الأعمش ، كما قال الحـافظ الذهبي: ( وهو يدلس ، وربما دلّس عن ضعيفٍ ، ولا يدرى به ، فمتى قال: حدّثنا ، فلا كلام ، ومتى قال: عن ، تطرق إليه احتمال التدليس إلاّ في شيوخ له أكثر عنهم: كإبراهيم ، وابن أبي وائل ، وأبي صالح السمّان ، فإن روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال ). وهاهو الحافظ ابن حجر نفسه قد أعل خبراً فيه عنعنة الأعمش ، مما يبين لك أن من يقبل عنعنة الأعمش مطلقاً قد خالف منهج العلماء ، قال الحافظ: ( وأصح ما ورد في ذم بيع العينة ما رواه أحمد والطبراني من طريق أبي بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن عطاء ، عن ابن عمر قال: أتى علينا زمان…، صححه ابن القطان بعد أن أخرجه من الزهد لأحمد ، كأنه لم يقف على المسند ، وله طريق أخرى عند أبي داود أيضاً من طريق عطاء الخرساني ، عن نافع ، عن ابن عمر. قلت: وعندي أن إسناد الحديث الذي صححه ابن القطان معلول ، لأنه لا يلزم من كون رجاله ثقات أن يكون صحيحاً ، لأن الأعمش مدلس ولم يذكر سماعه من عطاء ). أقـول: ويتأكد تدليس الأعمش هنا ، ويشتد في هذا الخبر خاصّة لأنه عن مجاهد، وهو مقل عنه ؛ وليس هو من شـيوخه الذين أكثر عـنهم ، وقد نـص ابن المديني ـ رحمه الله ـ، أن روايات الأعمش عن مجاهد لا تثبت منها إلاّ ما قال فيها: ( سمعت ) ، لأن أحاديث مجاهد عنده عن أبي يحيى القتات ، وأبو يحيى القتات ضعيف كما هو معروف. | |
|
عمرو المصرى القسم السياسى
عدد الرسائل : 4478 الموقع : مستر كوبرا علم دولتى : المزاج : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 26/08/2008 عدد النـقـاط : 615 قوة الـتـقـيـم : 27
| موضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء التانى الجمعة أكتوبر 10, 2008 1:10 pm | |
| بارك الله فيك اخى الكريم وجعله فى ميزان حسناتك | |
|
دموع الورد ــــــــــــــــــــــ
عدد الرسائل : 5635 المزاج : هــــــــــادئــــــــة الهواية : تاريخ التسجيل : 16/10/2008 عدد النـقـاط : 797 قوة الـتـقـيـم : 147
| موضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء التانى السبت نوفمبر 15, 2008 2:47 pm | |
| بارك الله فيك اخى الكريم وجعله فى ميزان حسناتك | |
|
فراشة فلسطين قسم الطب والطبيعة
عدد الرسائل : 1249 الموقع : مستر كوبرا علم دولتى : المهنة : الهواية : تاريخ التسجيل : 03/11/2008 عدد النـقـاط : 78 قوة الـتـقـيـم : 4
| موضوع: رد: انا مدينة العلم الجزء التانى الإثنين نوفمبر 17, 2008 8:15 pm | |
| بارك الله فيك اخى الكريم وجعله فى ميزان حسناتك | |
|